أنت هنا

مكتبة الكتب الإلكترونية

تسمح الإنترنت للأفراد بإيصال رسائل لأشخاص آخرين عديدين في ذات الوقت؛ وبموارد محدودة يستطيع الشخص الوصول إلى العالم بأجمعه، ولكن تأتي مع هذه القدرة مسؤولية كبرى عما يتم نشره وضرورة إيجاد توازن بين حقوق الناشر وحقوق باقي العالم. ويمكن نشر صور وأخبار وأرقام هاتف وعناوين بريد إلكتروني وعناوين سكن على وسائل التواصل الاجتماعي. وتعطي وسائل التواصل الاجتماعي الناس القدرة على إرتكاب أشياء فظيعة، إذ يمكنهم الإختباء وراء شاشة الكمبيوتر وخلق عالم خرافي يكون له أثر حقيقي على الغير. وفي حالات معينة، على المحاكم الموازنة بين حرية التعبير للمستخدمين على الإنترنت وبين الحق في الخصوصية للأفراد.

المؤلف
القاضي الدكتور وسيم شفيق الحجار

يعتبر الإجرام المنظّم أو ما يصطلح عليه " بالجريمة المنظمة عبر الوطنية أو الجريمة المنظمة العابرة للحدود " ، من أهم التحديات التي تواجه الدول كافّة ، وذلك لأنها تشكل أخطر أنماط الجرائم في العصر الحديث ، فمخاطرها وآثارها لا تقتصر على الدول التي ترتكب فيها فقط ، بل تتجاوز الحدود الإقليمية لدولة واحدة لتشمل أقاليم دول عديدة ، حيث تهدد إستقرار العلاقات الدولية والأمن الداخلي للدول .

المؤلف
طارق زين

تندرج هذه الدراسة، في اطار جهود جامعة الدول العربية، التي أخذت على عاتقها، منذ سنوات عدة ، مهمة نشر الوعي، على مستوى مراكز القرار العربي، بأهمية الامن السيبراني، وبالحاجة الى التعاون لتحقيقه، وذلك عبر تنظيمها ورعايتها، عددا من المؤتمرات، والمنشورات، واللقاءات، جمعت اكاديميين وخبراء، ونوقشت خلالها المسائل المتصلة به، من جوانبها كافة: الاجتماعية، الاقتصادية، القانونية، والتقنية. وعليه، فقد انطلقت هذه الدراسة من رؤية حددت معالمها عبر مقاربة لواقع الحال، ومتطلبات بناء الثقة، وارساء قواعد مرنة  تسمح بمواكبة تحديات الاختراقات السيبرانية، والحد من الخسائر، التي تترتب عليها.

المؤلف
دكتور منى الأشقر جبور